فوائد البرتقال الصحية لجسم الأنسان ـ الطب البديل

البرتقال والفوائد الصحية لجسم الأنسان

البرتقال من الفواكه الغنية الفيتامينات والألياف وهي مصدر غذاء جدا قوى لصحة جسم الأنسان، فوق هذا يعتبر البرتقال من الفواكه الحمضية، التي تحتوى على فيتامين سي، ومركبات نباتية، ومضادات الأكسدة، التي تحارب الأمراض .

فوائد البرتقال الصحية لجسم الأنسان

ماهي فوائد عصير البرتقال

يحتوى عصير البرتقال على نسبة الألياف اقل فيحتوى الكوب الواحد من عصير البرتقال على ما يقارب من 240 ملى من السكر الطبيعي، عصير البرتقال مصدرا مركزا لفيتامين سي فهو يلعب دورا هام في جهاز المناعة لوجود نسبة عالية من المضادات، وتعمل هذي المضادات في تعزز الصحة ومنع تأكسد الجذور الحرة, وتحمي مضادات الأكسدة الجسم من الأمراض المزمنة مثل القلب والسرطان والسكري، فعصير البرتقال يحتوى على ما يقارب من:
السعرات الحرارية 110 .
البروتين 2 غرام .
الكربوهيدرات 26 غرام .
فيتامين ج 67% .
الفولات 15% .
البوتاسيوم 10% .
المغنيسيوم 6% .

اهم فوائد البرتقال

1.يقي البرتقال من السرطان:
يحتوى البرتقال على فيتامين ج، ومضادات الأكسدة، وتتعبر هذي الفيتامينات من الفيتامينات التي التحارب الجذور الحرة المسبب في السرطان ومن فوائد البرتقال انه مضاد فعال للالتهابات وبخاصة التهابات التي تحفز من نمو الخلايا السرطانية للجسم.
2.يقوى من الجهاز المناعي :
من المعروف عن البرتقال والفواكه الحمضية، أنها تقوى جهاز المناعة لجسم الأنسان, فهو غني بفيتامين( ج ) الذي يحمي الجسم من عدد أمراض منها السرطان والقلب ويعمل مضادات الأكسدة من حماية الجسم من الفيروسات حيث أن البرتقال يحتوي على مادة البوليفينول وهي مادة تحمي من الفيروسات ومن العدوى
3.يحافظ على صحة القلب والأوعية الدموية للجسم :
يعد البوتاسيوم عنصرا هام في الجسم فهو يساعد في التحكم بمعدل ضربات القلب، وضغط الدم، فاذا انخفض مستوى البوتاسيوم يصبح معدل ضربات القلب غير مستقرة، كما أنا البوتاسيوم يساعد في تنظيم ضغط الدم المرتفع، ويعد البرتقال من الفاكه الغنية بالبوتاسيوم والألياف.
4.فوائد البرتقال لصحة الجلد والعيون :
كما معرف على فيتامين ج، انه يحافظ على صحة الجلد ويمنع الشيخوخة ويجدد البشرة، ويساهم فيتامين ج هنا إنتاج الكولاجين في الجسم الذي يدعم الجلد ويعزز من قوته، ويساعد الجلد في منع الضمور الفعي المرتبط ب العمر، ويحمي أيضا عدس العين.
5.فوائدة لصحة الجهاز الهضمي :
يقي البرتقال من الإمساك ويحفز الجهاز الهضمي لاحتوائه على نسبة الألياف العالية، التي تساهم في عملية الهضم وتقي الأمعاء من الإمساك وتعالجه.
6.يخفض البرتقال من الكولسترول :
يحتوى قشر البرتقال( اللب) على مركب الفلافونويدات، مما يساعد في خفض مستوى الكولسترول في الدم، الألياف العالية في البرتقال تسيطر على مستوى الكولسترول .
7.يمتص الحديد :
تناول البرتقال مع أغذية غنية بالحديد يعزز من امتصاص الحديد في الأمعاء ويقي من فقر الدم، كون أن البرتقال غني بفيتامين ج.

قيم البرتقال الغذائية للجسم


الطاقة                   22.4 سعرة حرارية
البروتين                1.45 غرام
الكربوهيدرات        18.1 غرام
الألياف                 3.7 غرام
الحديد                  0.154 ملى غرام
الكالسيوم              61.6 ملى غرام
البوتاسيوم             279 ملى غرام
المغنيسيوم            15.4 ملى غرام
الفسفور               21.6 ملى غرام
فيتامين ج             81.9 ملى غرام
فيتامين أ              16.9 ميكروغرام
البيتا كاروتين       109 ميكرو غرام

ماهي فوائد البرتقال للمعدة

يمتلك البرتقال عدد فوائد للجسم وقد ذكرنا لكم بعضها ويوجد أيضا فوائد للبرتقال للمعدة منها:

1.يعزز من عملية الهضم للمعدة

يحتوى البرتقال على الألياف الغذائية القابلة للذوبان التي يدعم الهضم، مما يقلل الضغط على المعدة, تعزز الألياف حركة الجهاز الهضمي وتزيد من كتلة وزن البراز مما يسهل في خروج الفضلات خارج الجسم ويقلل المشاكل في المعدة، وتمتص الألياف الماء من البراز مما يقلل من الإسهال .

2.يمنع من اضطرابات المعدة

يحتوى البرتقال على حمض الستريك الذي يقلل من مستويات الكالسيوم في البول، التي قد تسبب في مكسالات الكالسيوم الذي يتاركم في الكلى مسبب حصى الكلى وهذا يسبب إطراب في المعدة .

3.يقلل من خطر الإصابة بسرطان وجرثومة المعدة 

يحتوى البرتقال على نسبة عالية من فيتامين ج ، ومن مضادات الأكسدة والمركبات الذين يعملان على محاربة الجذور الحرة، ويحارب جرثومة المعدة مما يقلل خطر الإصابة ببكتيريا المويه .

فوائد البرتقال للشعر

يعتبر البرتقال كنز حقيقي للعناية بالشعر لاحتوائه على فيتامين ج، وحمض الفوليك فهو يمنح الشعر طولا ولامعا صحي واكثر ويساعد في تخلص الشعر من القشرة، يتميز البرتقال بتخلص من البكتيريا والفطريات، ويمنع تراكم الفطريات على الراس وينظفها من الشوائب، كما انه يهدا من الحكة وتخلص منها، يعلب دور الأكسدة في البرتقال بتحفيز نمو الشعر ويتصدى للشوائب التي تعيق النمو، يعمل فيتامين ج في إنتاج الكولاجين وهذا يمنح الشعر صحة ومرونة، وفيتامين ه، يقوم بإصلاح الشعر من البصيلات، كما أن فيتامين ه يمد البصيلات بالتغذية الكافية ويساعد في تقوية خصلات الشعر ويحميها من التكسر، وفيتامين ب وحمض الفوليك يعمل على تحفيز نمو الشعر وتطويله، يمكن التخلص من القشرة في الراس عن طريق مزج عصير الليمون وزيت الجوز يخلط قشور البرتقال مع الزيت الجوز الهندي، يوضع الخليط على فروة الراس وتدلك فروة الراس بضع دقائق يغطي الراس المدة نصف ساعة ثم يغسل.


خبيرة أعشاب

خبيرة الأعشاب العلاجية في مركز البحوث الزراعية في فرنسا بتداوي بالأعشاب الطبية وفوائدها العظيمة فمع هذي الأعشاب يمكن التخلص من كل مشاكل الجسم وتمتع بصحة وعافية

إرسال تعليق

أحدث أقدم

إعلان أدسنس أول الموضوع

إعلان أدسنس أخر الموضوع