افضل طرق لعلاج التهاب المعدة - أسباب وأعراض التهاب المعدة المزمن ـ الطب البديل

ما سبب التهاب المعدة وماهي الأعراض المزمنة

التهاب المعدة هو تهيج وتورم في بطانة المعدة وهذا الالتهاب يتسبب في أعراض كثيرة مثل الم شديد وحاد بالبطن ومشاكل في الهضم التهاب المعدة من اكثر الأمراض شيوعا والأسباب أسباب متعددة ولكن اهم الأسباب تتضمن الأسباب الجرثومية والبكتيريا الحلزونية البوابين بكتيريا منتشرة بشكل كبير والعدوة منها يكون من بعض الأغذية وهذه البكتيريا تؤدي الي التهاب حاد وهذه الالتهاب الحاد يؤدي فيما بعد الي التهاب مزمن معالجة البكتيريا مهما جدا جدا وما يميز هذه البكتيريا قد تكون بأعراض خفيفة مثل أعراض الم البطن وعدم الارتياح وعسر الهضم بشكل خفيف وقد تكون من أسباب فقر الدم أيضا وهذه الأعراض قد تكون خفيفة وقد تكون شديدة لهذا التهاب المعدة المزمنة يجب علاجه بأسرع وقت حتي لا تتطور الي أمراض خبيثة.

افضل طرق لعلاج التهاب المعدة-أسباب واعراض التهاب المعدة المزمن وعلاجه

أطعمة تساعد على علاج التهاب المعدة يجب تناولها بكثرة

هناك عدد من الأعراض التي تشير الي الإضافة بالتهاب المعدة ابرزها ان بشعر المريض بألم حاد في اعلى البطن, وقد يرافق هذا الألم الإحساس بالشبع في اعلى البطن عقب تناول الطعام, الي جانب الغثيان والقيء وفيما يلي يمكنك التعرف على ابرز الأطعمة المفيدة لالتهاب المعدة.
  1. الزبادي يعد الزبادي من افضل الأطعمة المفيدة لصحة المعدة بشكل عام وذألك لأنه يحتوي بنسبة عالية من البكتيريا النافعة التي تعرف باسم البر وبيوتيك التي تساعد على التخفيف من أعراض التهاب المعدة الي جانب أنها تقي من الإصابة بالإسهال كما انه يساعد على تنشيط الجهاز الهضمي وعلاج الانتفاخ.
  2. بذور الكتان تعد بذور الكتان من افضل البذور الغذائية التي تساعد على تخفيف الآم التهاب المعدة والرغبة في القيء كما أنها بشكل عام تحمل فوائد متعددة للأمعاء ابرزها تنشيط الهضم.
  3. الخضروات أن الخضروات لا تقتصر على التخفيف من التهاب المعدة وحسب بل أنها تعمل على تنشيط عملية الهضم وتسهل حركة الأمعاء مثل الجزر والبروكلي والكرفس.
  4. الثوم والتي تحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة التي لها دور فعال في التخفيف من أعراض التهاب المعدة والوقاية منهز
  5. البيض حيث يساعد البيض على تهدئة آلم التهاب المعدة ومحاربة نشاط البكتيريا الحلزونية.
  6. التفاح يحتوي التفاح على نسبة عالية من الألياف الغذائية التي بدورها تنعكس إيجابية على صحة المعدة.

الفرق بين التهاب المعدة والتهاب القولون

  • التهاب القولون من اهم أسباب القولون العصبي التوتر والم مستمر في منطقة البطن مع إسهال أو أمساك وتستمر لأيام أو أسابيع وتغيير شكل البراز حيث يكون أحيانا عبارة عن قطع صغيرة, انتفاخ شديد مصحوب بغازات, غثيان وغير قادر على الأكل, الشعور بنغزات في اعلى البطن.
  • التهاب المعدة أعراضها فقدان الشهية, الغثيان والتقيؤ, الم البطن والمغص, الإسهال, انتفاخ البطن, حرقان, حموضة, الم شديد من اعلى البطن الي منطقة الصدر, صعوبة البلع.

نظام غذائي لمرضي القولون العصبي

  1. الخضروات ويجب ان تكون مسلوقة او مطبوخه بالبخار
  2. الفواكه مثل الموز, والتوت, الأفوكادو, الكيوي, الأناناس, ويفضل ان تكون مقشرة.
  3. البروتينات مثل الدجاج والأسماك, ويجب ان تكون مطبوخه جيدا.
  4. البيض يفضل اكل بياض البيض وتجنب الصفار حيث أن صفار البيض يتكون من نسبة عالية من الدهون التي تسبب تقلصات وغازات.
  5. الخبز يفضل تناول الخبز البر الحبوب الكاملة وتجنب الخبز الأبيض.
  6. الرز البني حيث أن الرز البني صحي لمرضي القولون.
الأكل الممنوع لمرضي القولون يجب تجنب تناول منتجات الألبان حيث أن الألبان توجد فيها نسبة عالية من الدهون التي تسبب تقلصات وغازات, تجنب اكل البقوليات مثل الفول, الفاصوليا, العدس, حيث ان البقوليات من اكثر الأسباب لتسبب الغازات, عدم شرب القهوة حيث ان القهوة تسبب تقلصات وغازات وإمساك, التقليل من التوابل الحارة والثوم والبصل لأنه يقوم على تحفيز القولون وصعوبة الهضم وتسبب تقلصات وغازات, تجنب تناول الدهون والزيوت حيث ان الزيوت والدهون العالية تسبب الكثير من المشاكل لمرضي القولون, التقليل من تناول الحوم الحمرة لأنها تسبب صعوبة بالهضم.

نصيحة مهمة لمرضي القولون 
  • عند الشعور بتقلصات أو غازات يفضل شرب شراب ساحن باستخدام زيت النعناع أو أعشاب البابونج حيث أن زيت النعناع وأعشاب البابونج حل فعال جدا.
  • عند التعرض للامساك يجب علاجه بأسرع وقت لان ذألك سوف يعرضك لمشاكل أخري مثل البواسير والشروخ الشرجية, فيجب عدم إهمال علاج الإمساك وعلاج الإمساك هو الياف السيلنيوم أو كبسولات البكتيريا النافعة وهي كبسولات نافعة جدا واي شخص يمكنه استخدامها فهي أمانه وليس لها أي أضرار.
  • شرب كمية كبيره من الماء ومضغ الطعام جيدا وتقسيم الوجبات الي مرات مرات على مدار اليوم لنكون صحية على المعدة والقولون.

 ماهي أسباب وأعراض جرثومة المعدة

جرثومة المعدة من الأمراض الشائعة وهي تسبب سلسلة من المشاكل في الجهاز الهضمي ابسطها الآم البطن, والقيء, والغثيان, والم في فم المعدة, وتتنوع أسباب جرثومة المعدة بسبب الأطعمة الملوثة أو عن طريق العدوة غير أن مصدر الخطر يأتي من أن اكثر من ثلثي سكان العالم مصابون بجرثومة المعدة.
أعراض قرحة المعدة أعراضها مشابه  جدا لأعراض قرحة الاثني عشر مثل انتفاخ في المعدة وغثيان, والم في فم المعدة, وعسر الهضم.
علاج جرثومة المعدة 
  1. شرب الماء المناسب لدرجة حرارة الجسم.
  2. تناول المستكة وهي متوفرة عند العطار وننقعها في الماء لمدة يوم او يومين ثم شرب الماء فقط كل يوم فقط بالصباح على الريق
  3. تناول عصير الملفوف حيث نقوم بشراء أوراق الملفوف وغسلة جيدا ثم مقوم بعصرة وشرب كل يوم كوب منه.
  4. تناول الكركم اخذ ملعقة صغيرة كركم وملعقة زنجبيل وليمونه كبيرة وماء دافئ نخلطهم مع بعض بلماء الدافئ وشربة في أي وقت.
خبيرة أعشاب

خبيرة الأعشاب العلاجية في مركز البحوث الزراعية في فرنسا بتداوي بالأعشاب الطبية وفوائدها العظيمة فمع هذي الأعشاب يمكن التخلص من كل مشاكل الجسم وتمتع بصحة وعافية

إرسال تعليق

أحدث أقدم

إعلان أدسنس أول الموضوع

إعلان أدسنس أخر الموضوع